الاتحاد الأوروبي يفتح التحقيق في مكافحة الاحتكار الأمازون

فتحت لجنة المنافسة في الاتحاد الأوروبي تحقيقًا رسميًا لمكافحة الاحتكار في شركة أمازون للتحقيق فيما إذا كانت الشركة تستخدم بيانات المبيعات لاكتساب ميزة غير عادلة على البائعين الأصغر على منصة Marketplace. وتقول اللجنة إنها ستنظر في اتفاقيات Amazon مع بائعي الأسواق ، وكذلك كيفية استخدام Amazon للبيانات لاختيار أي بائع تجزئة لربطه باستخدام “Buy Box” على موقعه. ويأتي هذا الإعلان في نفس اليوم الذي أعلنت فيه أمازون عن تغييرات في اتفاقية خدمة البائعين الخارجيين ردًا على تحقيق منفصل لمكافحة الاحتكار من قبل المنظمين الألمان.

وقال مفوض المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارجريث فيستجر: “التجارة الإلكترونية عززت منافسة البيع بالتجزئة وجلبت المزيد من الخيارات وأسعار أفضل”. “نحن بحاجة إلى التأكد من أن المنصات الكبيرة على الإنترنت لا تلغي هذه الفوائد من خلال السلوك المعادي للمنافسة. لذلك قررت إلقاء نظرة فاحصة جدًا على الممارسات التجارية لشركة Amazon ودورها المزدوج كسوق وتجزئة ، لتقييم امتثالها لقواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي. ”

استجابة للأخبار ، أبلغت Amazon موقع The Verge بأنها “ستتعاون بشكل كامل مع المفوضية الأوروبية وستواصل العمل بجد لدعم الشركات من جميع الأحجام ومساعدتها على النمو”.

ليس من الواضح كيف ستؤثر التغييرات التي طرأت على Amazon على اتفاقية الخدمة الخاصة بها ، والتي تم الإعلان عنها أيضًا اليوم ، على تحقيق الاتحاد الأوروبي. كجزء من التغييرات الواسعة النطاق ، وافقت Amazon على إعطاء إشعار مدته 30 يومًا وسببًا قبل إزالة البائعين من منصتها ، وسيكون التجار قادرين على إحضار Amazon إلى المحكمة في بلدانهم الأصلية ، بدلاً من إجبارهم على القيام بذلك في لوكسمبورغ . بعد أن أعلنت أمازون عن التغييرات التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في غضون 30 يومًا ، وافق المنظمون الألمان على التخلي عن تحقيقاتهم.

في سبتمبر الماضي ، أعلن المنظمون الأوروبيون أنهم يلقون نظرة أولية على ممارسات جمع البيانات في Amazon. “إذا كنت ، بصفتك أمازون ، تحصل على البيانات من التجار الأصغر الذين تستضيفهم ، والتي يمكن أن تكون شرعية تمامًا لأنك تستطيع تحسين خدمتك لهؤلاء التجار الأصغر ، فهل تستخدم هذه البيانات أيضًا لإجراء الحسابات الخاصة بك؟” وقال Vestager في ذلك الوقت.

يعد هذا التحقيق هو أحدث إجراء ، وربما آخر ، إجراءات مكافحة الاحتكار التي تم فتحها بواسطة Vestager ، الذي شغل منصب مفوض المنافسة في المفوضية الأوروبية على مدار السنوات الخمس الماضية. خلال فترة ولايتها ، والتي من المقرر أن تنتهي في أكتوبر ، فرضت Vestager غرامة على جميع عمالقة التكنولوجيا الرئيسيين ، بما في ذلك Google و Qualcomm و Facebook. اضطرت شركة Apple أيضًا إلى سداد 15.4 مليار دولار من الضرائب ، وذلك بفضل قرار صادر عن شركة Vestager. حتى الآن ، تمكنت أمازون من تجنب تغريمها من قبل المنظمين في الاتحاد الأوروبي ، لكن هذا قد يتغير جميعًا نتيجة لهذا التحقيق.

تم التحديث ببيان من أمازون وتفاصيل عن تغييرات عقدها استجابةً للتحقيق الألماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *